الخميس، 26 يونيو 2014

الصيدليه الشعبيه للعلاج بالأعشاب

الصيدليه الشعبيه للعلاج بالأعشاب


وصفة لإنبات الشعر مكان الصلع


ملعقة كبيرة زعتر مطحون + ملعقة كبيرة زيت الزيتون + ملعقة كبيرة زيت الخروع تخلط المقادير وندهن مكان الصلع
تظهر النتيجة بعد 70 يوم



لانبات الشعر ومحاربة الصلع

الحنة مدقوقة+معلقة قطران حر+بصلة محكوكة+معلقة من زيت جوجوبا+معلقة زيت الصبار+قليل من زيت العود.نخلط الكل جيدا بماء دافى ونتركه مدة30 دقيقة نضعه على الشعر والمناطق التي فيها الصلع مع مراعات فرك المنطقة جيدا بالخليط.نتركه مدة 3ساعلت ونشطفه جيدا..راها فعالة .متغلا عليكم.




4 يونيو، 2013
..القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معينة
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.
.القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معينة، والميل نحو القيام بعمل أو سلوك معين، كرد فعل لموقف أو ظرف معين حدث فعلا أو على وشك الحدوث، يعتبر شيئا طبيعيا في حياة الإنسان اليومية، حيث أن هذه المشاعر حسب رأي خبراء الصحة النفسية ما هي سوى صمام الأمان، والذي يقوم بتحذير الإنسان من وجود خطر ما يهدد الجسم وضرورة تجنب هذا الخطر من خلال سلوك أو ردود فعل معينة.
وفي الواقع فإن الجسم يقوم عند حدوث مشاعر الخوف والقلق، بسلسلة من التغييرات الفسيولوجية الداخلية والتي من شأنها مساعدة الإنسان على التعامل مع موقف الخطر الوشيك سواء بالهرب من الموقف أو مواجهة الموقف.
على أي حال، عندما تصبح مشاعر الخوف والقلق شيئا دائما في حياة الإنسان اليومية وتزداد حدتها وإلى درجة التأثير سلبيا على قدرة الإنسان على القيام بوظائفه اليومية الحياتية بصورة طبيعية وبالكفاءة المعتادة، فإن هذه المشاعر السلبية تتحول إلى مرض أو بالأحرى مجموعة من الأمراض تسمى مجتمعة بأمراض القلق النفسي.
وهذه الأمراض متفاوتة في الشدة وفي درجة الخطورة التي تشكلها على صحة الإنسان الجسمية (البدنية) أو النفسية.
فيما يلي أمراض القلق النفسي الشائعة وسبل الوقاية والعلاج.
مرض القلق العام
مرض القلق العام عبارة عن مشاعر خوف ورهبة مبالغ فيها أو غير مبررة لعدم وجود سبب واضح لها، وتستمر هذه المشاعر المبالغ بها أو الوهمية لمدة تزيد عن ستة أشهر.
أعراض المرض:
· توتر عضلي وعصبي واضح.
· النشاط الزائد وعدم القدرة على التزام الهدوء.
· النرفزة وسرعة الغضب.
· الشعور بتعب وإجهاد وزيادة عدد دقات القلب.
· التعرق الزائد.
· الشعور بالبرودة والرطوبة في اليدين.
· جفاف في الفم مع صعوبة في بلع الطعام أو الشراب.
· إسهال وكثرة التبول.
· فقدان القدرة على التركيز.
· الغثيان والشعور بالدوخة.
وإن شرائح المجتمع الأكثر عرضه للإصابة بالقلق والتوتر العام تشمل الأطفال والمراهقين من كلا الجنسين ولكنْ بشكل عام البالغون من الجنسين ما بين من العشرين والثلاثين هم أكثر شرائح المجتمع عرضة للإصابة بالمرض.
سبل العلاج:
سبل علاج مرض القلق النفسي العام تشمل:
- علاج نفسي.
- علاج سلوكي.



- العلاج بالعقاقير: العقاقير المستخدمة في العلاج تسمى العقاقير المضادة للقلق والتوتر Antianxiety drugs ومنها عقار (Buspirone Buspar) ومجموعة العقاقير التي تندرج تحت اسم Benzodiaodiazepines والتي تشمل عقاقير الفاليوم وأتيفان وعقار ليبريوم.
أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد
إن أي مشاعر خوف وذعر شديد والخوف من خطر وهمي لا وجود له تسمى طبيا بأمراض نوبات الهلع والذعر الشديد غير المبررة.
أعراض المرض:
- ضيق في التنفس.
- زيادة عدد دقات القلب بشكل كبير.
- مشاعر ضيق وألم في منطقة الصدر.
- الشعور بالاختناق.
- الدوخة والدوار وعدم القدرة على المحافظة على التوازن.
- وخز وألم خفيف وضعف مفاجئ في اليدين والساقين.
- إفراز العرق بشكل سريع وكثيف.
- الارتجاف والقشعريرة وربما الإغماء.
- القيئ، والغثيان، والإسهال.
- الشعور بقرب الإصابة بالجنون (فقدان العقل) أو حتى الموت.
وتحدث أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد عادة في فترة المراهقة أو السنين الأولى بعد البلوغ، والأسباب تتراوح بين الوراثة وعوامل كيميائية حيوية إضافة للأسباب النفسية مثل خوف وذعر قديم مكبوت داخل المريض.
وإن تناول كميات كثيرة من الكافيين (قهوة، شاي، مشروبات غازية) حسب رأي أطباء الصحة النفسية يؤدي إلى تنشيط وحفز حدوث نوبات الذعر والخوف الشديد.
وإن حوالي 75% من حالات الخوف والذعر الشديد تحدث أثناء الليل بحيث ينهض المريض ودقات قلبه سريعة وقوية ويشعر وكأنه مصاب بنوبة قلبية بسبب آلام الصدر وإفراز العرق الشديد ونشاط القلب غير الطبيعي التي تصاحب نوبات الذعر والخوف الشديد.
سبل العلاج:
- علاج نفسي.
- علاج سلوكي.
- تمرينات التنفس وذلك للتخفيف من هذه الأعراض المصاحبة للنوبة.
- العقاقير مثل العقاقير المضادة للقلق والمضادة للاكتئاب.
وعادة، ثلاثة أشهر من العلاج تكفي لحدوث تحسن كبير في حالة المريض وحوالي 50% من المرضى يشفون تماما من المرض بعد تلقي العلاج لمدة 3 أشهر، حيث أن في حالة عدم تلقي المساعدة والعلاج، فإن المرض قد يتطور إلى لجوء المريض للانتحار أو محاولة الانتحار.
أمراض الخوف غير الطبيعي(الفوبيا)
أمراض الخوف غير الطبيعي هي نوع خاص من أمراض نوبات الهلع والذعر الشديد ويعرف مرض الخوف غير الطبيعي أو الفوبيا على أنه خوف كامن مزمن وغير مبرر (غير منطقي) من شيء أو مكان أو سلوك معين يؤدي لقيام المريض بمحاولات واضحة للهروب من موقف، لمواجهة الشيء أو الظرف الذي يعتبره المريض خطرا على حياته.
وحسب الإحصاءات الرسمية فإن أمراض الخوف غير الطبيعي هي أكثر أنواع أمراض القلق النفسي شيوعا بين النساء الأميركيات ومن مختلف الأعمار بينما يأتي بين الرجال في المرتبة الثانية.
وتكون أنواع الفوبيا كثيرة وعديدة ولكن أكثرها شيوعا ما يلي:
1- الخوف من المساحات الخالية أو الخلاء الواسع الفسيح.(Agorophibia)
2- الخوف من الأماكن والمناطق المرتفعة. (Acrophobia)
3-الخوف من القطط Ailurophobia
4- الخوف من مشاهدة الأزهار والورود Anthophobia
5- الخوف من الإنسان وبشكل خاص من الرجال Anthrophobia
6- الخوف من الماء Aquaphobia
7- الخوف من البرق Astraphobia
8- الخوف من الجراثيم والبكتيريا ( وسوسة النظافة) Bacteriophobia
9- الخوف من الرعد Bronophobia
10- الخوف من المناطق المغلقة Claustrophobia
11- الخوف من الكلاب Cynophobia
12- الخوف من الشياطين والجن والأرواح الشريرة Demonophobia
13- الخوف من الخيل (الحصان) Equinophobia
14- الخوف من الزواحف ( أفاعي، عقارب، صراصير، سحالي، الخ) Herpetophobia
15- الخوف من أي شيء يمكن أن يلوث جسم أو ثياب الإنسان أو يلوث (روح) الإنسان. Mysophobia
16- الخوف من الأرقام (التشاؤم من الأرقام) Numero phobia
17- الخوف من الظلام بما يلي في ذلك الغرف المعتمة حتى في وضح النهار.
18- الخوف من الأفاعي بشكل خاص وليس بقية الزواحف Ophidio phobia
19- الخوف من النار pyro phobia
20- الخوف من الحيوانات بأنواعها zoo phobia
أسباب المرض:
ليس هناك في الوسط الطبي النفسي تحديد واضح لأسباب المرض، فبعض الأطباء النفسيين يعطي فرضية كون المرض نابعا من داخل الفرد أي مشاعر خوف داخلية من ممارسات محرمة وممنوعة مثل الجنس ، ومشاعر الخوف الداخلية هذه يتم نقلها وتحويلها إلى أشياء خارجة تصبح مصدر الخطر لمريض وبالتالي فإن رؤية هذه الأشياء الخارجية تؤدي إلى إثارة مشاعر الخوف والذعر الداخلية الكامنة في الإنسان.
وهناك فرضيات أخرى مثل فرضية الصدمة والأذى، وحسب هذه الفرضية فإن تعرض المريض لخبر أو حادثة مؤلمة وقاسية مع مصدر الهلع والخوف يؤدي إلى مشاعر خوف دفينة يتم خزنها في ذاكرة الفرد ومشاعره وبالتالي رؤية الشيء أو المكان الذي سبب الأخبار الأليمة والقاسية يثير مشاعر الخوف الدفينة هذه.
سبل العلاج:
حسب رأي خبراء الصحة النفسية، فإن معظم أمراض الخوف والذعر من أشياء وأماكن معينة يمكن علاجها من خلال العلاج السلوكي لأنها أمراض نفسية خفيفة.
وإن أكثر أنواع العلاج السلوكي المستخدمة في علاج المرض هي العلاج بالمواجهة الذي يقوم على قيام المريض وبصحبة الطبيب المعالج بالتعرض للموقف أو الظروف المؤدية للهلع والذعر الشديد، وذلك بشكل منتظم بحيث تؤدي هذه المواجهة أو بالأحرى سلسلة المواجهات هذه إلى زوال تدريجي لمشاعر الخوف والهلع المرتبطة برؤية أو التعرض للأشياء والمواقف التي كانت تسبب قبل العلاج الذعر والخوف والهلع الشديد للمريض.
بشكل عام سياسة المواجهة هذه تتم إما بالتدريج وتسمى طريقة العلاج المتدرج أو تتم المواجهة رأسا وبدون مقدمات مع مصدر الخوف والذعر.
أمراض ما بعد الصدمة النفسية
الأفراد الذين يتعرضون لمحنة نفسية قاسية مثل، الزلازل، تحطم الطائرات، حوادث سيارات، فظائع الحروب وويلاتها، الاغتصاب، وغيرها من الحوادث المؤلمة التي يكون فيها الموت قاب قوسين أو أدنى من الشخص أو سبب له أذى بدنيا ونفسيا شديدا، ربما يتعرضون إلى نوبات من تذكر هذه المواقف والأحداث المؤلمة سواء أثناء اليقظة أو النوم بحيث يتصرف المريض خلال هذه النوبة وكأنه "يعيش حقيقة" نفس الموقف الذي سبب له الأذى النفسي أو البدني أو كليهما.
في نفس الوقت، مثل هؤلاء الأشخاص، وبسبب هذه الخبرة المؤلمة والقاسية، ربما يصابون بنوع من الكبت والخمول في المشاعر والأحاسيس الطبيعية بحيث تختفي البسمة والبهجة من حياة المريض والذي أيضا يلجأ للانعزال عن الآخرين والمجتمع، وبعض المرضى ربما يشعرون بعقدة الذنب لكونهم نجوا من الموت بينما الآخرون، عادة الأهل والأحبة، فقدوا حياتهم في الحادثة.
وإنه إضافة للعقاقير المهدئة، فإن العلاج الجماعي مع أفراد آخرين تعرضوا لنفس الظروف والأحداث المؤلمة هي أكثر وسائل العلاج المستخدمة في علاج المرض.
الأمراض الجسدية- النفسية
عبارة عن أمراض جسدية لا يوجد لها سبب فسيولوجي يبرر حدوث المرض، وتحدث غالبا لأسباب نفسية. بشكل عام الأمراض الجسدية النفسية تتقسم إلى قسمين هما:
- الأمراض المحولة أو المنقولة.
- أمراض فقدان الاتصال بالواقع.
فيما يلي شرح مختصر لكلا النوعين:
الأمراض المحولة أو المنقولة: تسمى أيضا بالأمراض النفسية الهستيرية، وتكون بسبب المشاكل الصحية التي قد يتعرض لها المريض مثل:
1- فقدان مفاجئ للنظر.
2- الإصابة فجأة بفقدان السمع.
3- التخدر وعدم الإحساس بالجسم وأجزائه.
4- عدم القدرة على المشي أو صعوبة المشي.
5- الشلل.
أمراض فقدان الإتصال بالواقع: عبارة عن خلل يحدث في الذاكرة أو الوعي بما حول الشخص من أشياء وأحداث، أو في قدرة الشخص على التصرف على ذاته وهويته الشخصية، فعلى سبيل المثال، قد يقوم المريض بسلوك شائن خلال نوبة المرض ولكن بعد زوال النوبة، فإنه لا يتذكر ما فعل.
ازدواج أو تعدد الشخصية هي أيضا من الأمراض التي تندرج تحت هذه المجموعة من الأمراض.
وإن كلا النوعين من الأمراض الجسدية تنجم عن وجود حاجة ماسة عند المريض للتكيف على ظرف أو حدث سيسبب ضغطا نفسيا كبيرا على المريض، أو يسبب ضغوطا نفسية مستمرة على المريض وبالتالي يلجأ المريض إما إلى نقل وتحويل هذا الألم النفسي إلى مرض جسدي مثل الإصابة بفقدان القدرة على الإبصار (النظر) أو السمع نتيجة مشاهدة حدث أو مأساة مروعة تحدث لشخص عزيز وبالتالي يتم تحويل الأذى النفسي إلى أذى عضوي أو جسدي (النوع الأول) أو يقوم المريض بفك الارتباط مع الماضي والحاضر للتخلص من الضغوط النفسية الكبيرة التي يعاني منها (النوع الثاني).
أمراض الهوس والاستحواذ النفسي السلوكي:
مرض الهوس والاستحواذ السلوكي هو أحد أمراض القلق النفسي وهذا المرض يصيب الأفراد من الجنسين وفي مختلف المراحل العمرية، فالمرض بحد ذاته عبارة عن مرضين متلازمين هما:
1.مرض الهوس والاستحواذ النفسي: وهو عبارة عن أفكار ومشاعر معينة تسيطر على الإنسان وتتحكم به نفسيا بحيث يصبح الإنسان سجينا وعبدا لهذه الأفكار والمشاعر غير الحقيقية وغير المبررة والتي تؤدي لشعور دائم بالضيق عند المريض.
2.مرض الهوس والاستحواذ السلوكي: عبارة عن مشاعر الإنسان الداخلية التي لا يستطيع المريض مقاومتها وكبتها وذلك باتجاه القيام بعمل معين.
وإن مشاعر عقدة الذنب، وسلوكيات الفرد نحو نفسه (عقاب النفس) أو نحو الآخرين هي أحد أكثر أمراض الهوس والاستحواذ النفسي السلوكي الشائعة جنبا إلى جنب مع مرض الخوف الشديد من السمنة



الطفيليات
 .
يتعرض الانسان منذ ولادته للإصابة بالطفيليات ، بل نستطيع القول أن الانسان معرض للإصابة بالطفيليات وهو لايزال جنيناً فى رحم أمه ، فمثلاً طفيل التكسوبلازما ( Toxoplasma ) الذى يصيب الأم أثناء الحمل قد ينتقل إلى الجنين ويؤدى إلى إجهاض الأم أو ولادة أطفال موتى أو أطفال بهم تشوهات خلقية .

ويستمر التهديد فيكون الطفل فى أولى مراحل حياته معرضاً للإصابة بالجيارديا ( Giardia ) والأميبا ( Amoeba ) خاصة إذا كان الوليد يتغذى على رضاعة صناعية خارجية عن طريق الحلمة ، وفى كثير من الأحيان تترك الأمهات الحلمة مكشوفة ومعرضة لذباب المنزل الذى يحمل الأطوار المعدية (Infective stages) كأكياس الجيارديا والأميبا ، كما توجد أمراض طفيلية أخرى تنتقل عن طريق حشرات أخرى غير ذباب المنزل ، فالباعوض مثلاً ينقل الملاريا وذبابة الرمل تنقل اللشمانيا ( Leishmania ) إلخ....

ويبدأ بعد ذلك الطفل فى الزحف على الأرض فتتلوث يداه بالطور المعدى لكثير من الديدان والطفيليات المتواجدة بالأتربة ثم يضع يده فى فمه فتنتج الإصابة .

ويخرج الطفل بعد ذلك إلى الحضانة ثم إلى المدرسة والجامعة وهناك أيضا يكون معرضاً للإصابة بالأمراض الطفيلية التى تنتقل من طفل أو شاب إلى أخر دون الحاجة إلى وسيط سواء عن طريق الحشرات أو الطعام والشراب الملوث بالفضلات أوالملوث بأيدى الباعة الجائلين أوعن طريق الطعام الغير مطهى جيداً. فالخضروات مثلاً تحوى الطور المعدى لكثير من الديدان وكذلك الأميبا والجيارديا واللحم النىء قد يحتوى على الديدان الشريطية والتكسوبلازما إلخ.... وطبعاً يجب عدم إغفال الإصابة بالبلهارسيا ( Schistosoma ) نتيجة التبول والإستحمام فى الترع والإصابة بالأنكلستوما ( Ankylostoma ) نتيجة السير فى الغيطان حافى القدمين .

يبقى أن نشير هنا إلى الأمراض الطفيلية الجلدية مثل الجرب الذى ينتشر بسبب إستخدام ملابس شخص مريض أو النوم على فراش ملوث .

· الأعـــــــــراض :

أعراض الإصابة بالطفيليات غالباً ماتكون أعراض معوية مثل الإسهال والتعنية والمغص ، كما تظهر أعراض عامة مثل الدودة الكبدية ( Fasciola ) التى تصيب الكبد وينتج عنها اليرقان ؛ وأكياس الهيداتيد ( Hydatid ) التى تصيب الرئة وتؤدى إلى الكحة والنهجان ؛ والفيلاريا ( Filaria ) التى تصيب الجهاز الليمفاوى وتؤدى إلى أوزيما بالأرجل والخصيتين .

وبالطبع لايمكن إغفال أعراض البلهارسيا البولية التى ينتج عنها نزيف فى نهاية التبول ، ومريض البلهارسيا المعوية الذى يعانى من دوسنتاريا ، ويعانى الاثنين فى المراحل المتقدمة من مضاعفات الإصابة مثل الفشل الكلوى ، سرطانات المثانة والفشل الكبدى الذى قد يودى بحياة المريض .



· التشخيـــــــــــص :

1- فحص البراز :

تحليل البراز ليس بالعملية السهلة كما يظن البعض فهناك عوامل كثيرة تتحكم فى دقة النتائج :

· أولاً : يجب أن تجمع العينة فى وعاء نظيف وجاف وله غطاء محكم ويفضل إعطاء العينة بالمعمل أو نقلها إلى المعمل فى فترة لاتزيد عن الساعتين منعاً لتحلل بعض الطفيليات كما يفضل عدم جمع العينة فى البامبرز بالنسبة للأطفال حتى لاتجف نتيجة تشرب البامبرز .
· ثانياً : أهم عامل فى فحص البراز هو خبرة الطبيب الذى يقوم بالفحص وطريقة تركيز العينة ، فمن المعروف أنه كلما كانت الإصابة شديدة كلما سهل التشخيص وكلما كانت الإصابة طفيفة أو كان الطفيل فى حالة سكون كلما كان التشخيص أصعب ويحتاج إلى خبرة أكبر .
· ثالثاً : أثبتت الأبحاث أنه يجب فحص ثلاثة عينات براز على الأقل فى ثلاثة أيام متتالية حيث أن الإعتماد على عينة واحدة فقط لايكفى .
2- فحص الــــــــــدم :

الطفيليات التى تصيب الأعضاء لايمكن تشخيصها إلا عن طريق الدم (Serologically) وذلك لايجاد الأجسام المضادة الخاصة بالطفيل ، ويمكن إستخدام تلك الطرق فى تشخيص التكسوبلازما ومرض الهيداتد الذى يصيب الانسان عن طريق مخالطة الكلاب . كما يمكن استخدام هذه التقنية أيضاً لتشخيص البلهارسيا والأميبا .



· الوقاية من الإصابة بالطفيليات :

1- ان أول السبل للوقاية من الإصابة بالطفيليات هو علاج المرضى ( الانسان هو المصدر الأول لعدوى المجتمع ) ، وهنا نذكر أن التشخيص الصحيح للإصابة عامل مهم جداً للعلاج الصحيح لأنه لايوجد حتى الآن عقار واسع المدى لعلاج جميع الإصابات الطفيلية ، بل يوجد علاج خاص لكل طفيل على حده ، فالتشخيص السليم والقاطع شىء هام جداً فى المقاومة .

2- ان الإصابة بالطفيليات سهل جداً لأنه يأتى عن طريق ممارسات غير صحيحة وينتج عن تلوث البيئة ، لذلك نجد أنه يجب :

· طهى الطعام ( اللحوم والأسماك ) لوقاية الانسان من إصابات مثل الديدان الشريطية والتكسوبلازما .
· غسل الخضروات جيداً قبل أكلها ( السلاطه ) لوقاية الانسان من الإصابة بالكثير من الديدان مثل الاسكارس والبروتوزوا مثل الأميبا .
· حفظ الطعام فى المنازل والأسواق من الذباب الذى يحمل أكياس الأميبا .
· عدم تلوث مصادر المياه بالبراز والبول مما يقى الانسان من الإصابة بالبلهارسيا أو الديدان أو البروتوزوا .
· توعية الناس لمعرفة طريقة رعاية الحيوانات الأليفة صحياً للوقاية من الأمراض الطفيلية التى قد تنتقل من الحيوان إلى الانسان .
كذلك الممارسات الصحية السليمة مثل غسل الأيدى قبل الأكل وبعد الخروج من الحمام وكذلك النظافة الشخصية وقاية أكيدة من الإصابة بالأمراض الطفيلية


علاج عين السمكة و الثآليل
...
..
.
لا يوجد فرق بين المرض المسمى عين السمكة وبين الثآليل، لأن عين السمكة هي التسمية العامية للثآليل، والتي هي الاسم العلمي العربي، ولكم الاسم الأجنبي هو (وورتس Warts).

نعم؛ قد تنتهي عين السمكة بتركها من غير علاج، ولكن مدة ذلك تتراوح بين المرضى، وتعتبر الفترة بين الإصابة والشفاء فترة نقل للعدوى لذلك يفضل علاجها وعدم تركها لأن الثآليل هي مرض معدي.

وأما أفضل علاج فهو متروك للطبيب المعالِج أو المريض المعالَج ونلخصها أدناه، وبالنسبة للعلاج فيجب البدء بما يسمى(العلاج السببي)، وذلك بتجنب اللمس مع المرضى خاصة الحمامات المشتركة، وما يستعمله الناس فيها - فعلى المريض ألا يعرض غيره للعدوى باستعماله الأدوات المشتركة وعلى غير المريض تنبيه المريض ونشر هذا الوعي الصحي-، وكذلك فالمريض يمكن أن ينقل العدوى في جسمه من موضع لآخر باللمس أو عن طريق تبديل الجوارب المبتلة ووضع اليمين في الشمال والشمال في اليمين.
نظافة الثآليل :-
استخدام منشفة خاصة إن كنت تعانى من الثآليل .
- ضع لصوقة على الثؤلول عند السباحة .
- لا تلمس الثؤلول أو تحلق بقربه كي لا ينتشر في أنحاء أخرى من جسمك.

العلاج :


تزال الثآليل بسهولة إذا ضمدت بشرائح البصل المشبعة بالخل وتثبت فوقها بمشمع لاصق ( بلاستر )
- يدهن بعصير ورق التين ، أو بلبن صباحأ ومساءً عدة أيام .
- تدلك بشدة بالخرنوب غير الناضج عدة أيام .
- يدلك الثؤلول عدة مرات في اليوم بزيت الخروع لمدة ثلاثة أسابيع .

علاج اخر :


لصفصاف ( Salix ) Willow أنواع متعددة .
أقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حمض الساليسيلك Salicylic Acid والذى يوجد بوفرة في الصفصاف كعلاج لإزالة الثآليل وهو يوجد بشكل واضح في كثير من المستحضرات التي تصرف بدون وصفة طبية لإزالة الثآليل والبثرات والحراشف . تستطيع أن تشترى أحد هذه المستحضرات إن أردت وتتبع التعليمات الموجودة في نشرة العبوة ، ولكن الطريقة التي أفضلها هي تثبيت قطعة من اللحاء الداخلى الرطب لشجرة الصفصاف على الثؤلول وتغييرها يومياً لمدة 5-7 أيام .
نصائح هامة :


واظب على ارتداء الحذاء تقول د. سوزان ليفين: " إن فيروس الثؤلول يزدهر في البيئة الرطبة . ولذلك احرص على أن ترتدى صندلأ من البلاستيك بصفة دائمة حول حمامات السباحة والنوادى الصحية أو حجرات الملابس للرياضيين لكى تتجنب إصابة حدوث شقوق أو جروح في الأقدام والتى يمكن للفيروس أن يدخل من خلالها" .
عليك بتغيير الأحذية على فترات قصيرة تقول د. ليفين : " طالما أن الفيروس يتكاثر في الأماكن الرطبة فيجب أ، تغير الأحذية على فترات قصيرة لكى تجف.
احرص على النظافة تقول د. ليفين : " يجب أن تنظف الدش والحمام في النادى الصحي أو الرياضي أولاً وذلك باستخدام منتج مثل ليزول وحتى المبيضات المنزلية تصلح للقضاء على الفيروسات والبكتريا" .
لا تلمس الثؤلول يقول مارك أ برينر" إن الثآليل تنتشر بسهولة ، فإذا أصبت بثؤلول في أسفل القدم مثلاً ، لا تحاول أن تلمسة بيدك . فلو أصابك جرح صغيرفي إصبعك فإن تعرض نفسك لخطر الإصابة بثؤلول فيه" .
قم برعاية حواف الجلد التى تحيط بالظفر إذا دخل الفيروس في جراح أو فتحة في حواف الجلد المحيطة بالظفر فإنه قد يسبب ثؤلول . تقول د. ليفين : " أن النوع من الثآليل ، والذى يسمى بالثؤلول حول الظفر ، يصعب علاجه . " فإذا أصابك جرح في هذه المنطقة ضع علية كريماص مظهراً وغطه برباط حتى يشفي".
هدئ أعصابك : تقول د. ليفين : " إننى أرى أن الناس يكونون أكثر عرضة للإصابة بالثآليل عندما يكونون تحت ضغط أو توتر لا يتغذون جيداً وتنتشر الثآليل أكثر في هذه الحالة". ولذلك يجب أن تهدئ من أعصابك.







عباءة السيدة هي نفسها رجل الاسد ..
وبالانجليزي هو (Lady`s Mantle)

هي طبعا بتضيق المكان الحساس للمراه عند الجماع
ملعقة اكل من العشبة تضعيها في كوب ماء وتضيفي عليها ماء حار جدا مغلي وتترك 10 دقائق
وصفيها واشربيها ا, مرتين في اليوم الصباح والمساء لمدة 20 يوم ضروري
وان شاء الله تكون النتائج 100% وطعمها عادى مثل النعناع
ما يفرق قبل الاكل او بعد الأكل المهم مرتين صباحا ومساء لمدة 20 يوم ملعقة اكل
وذكر الدكتور جابر القحطاني هذي العشبه انها تسمن وترجع المرأه بكر
وممكن تستخدم كغسول..

لتضييق المهبل وتشده...
تمنع الافرازات.....تعطي المنطقه رائحه جميلة..
وتصلح لمراحل ما بعد الولادة...وبداية سن اليأس...وعلاج مشاكل الدورة....





علاج البواسير
هناك علاج بالأعشاب الطبية والمشتقات الحيوانية .

- البصل ONION: سبق الحديث عن البصل في أعداد سابقة والطريقة أن يشوى البصل ثم يدهس مع دهن ثم يطلى به البواسير فإنه مفيد جداً ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دما فيجب عليك الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم استخدام الوصفة، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحقن شرجياً .

- أقماع الباذنجانEGGPLAN: الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 70سم له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .

يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum melongena والجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة وعصير الثمرة والأوراق.

يحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامينات أ، ب، ب2، ج. تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان على البواسير .

- الموز BANANA: الموز نبات معمر يعرف علمياً باسم Musaspp حيث يوجد أنواع من هذا الجنس والجزء المستخدم الثمار .

تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة - وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .

- التين FIG: سبق الحديث عن التين بالتفصيل في أعداد ماضية والجزء المستخدم من التين هو الثمار غير الناضجة والأوراق حيث تغلى أوراق شجرة التين في ماء بمقدار ثلاث ورقات في لتر ماء، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه، كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يومياً .

- عشبة البواسير PILEWORT: نبات عشبي يصل ارتفاعه ما بين 10 30سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل، الأزهار صفراء لماعة تعرف علمياً باسم Ranunculus Ficaria الجزء المستخدم من النبات: الأجزاء الهوائية، يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ج .

يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .

- بذر قطونا PSYLLIUM: ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ويوجد ثلاثة أنواع من هذا النبات والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .

تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للاسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.

- الهماميلس (المشتركة الأفرنجية) WITCH HAXEL: شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة، وقد سميت شجرة بندق السحرة ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة. تعرف علميا باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور.

تحتوي الأوراق والقشور على مواد عفصية بنسبة 8-10% وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار (في الأوراق فقط) .

تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات وإيقاف النزيف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلى الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول، وتوجد طريق أخرى وهي أن تُغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماما مائيا يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير، وتعتبر وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

- الحنظل COLOCYNTH: نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء، أزهار صفراء إلى مبيضة، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .

يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .

- بذر الكتان LINNSEED: نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30- 100سم له أزهار زرقاء جميلة، ويعرف علميا باسم Linum usitatissium الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .. تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبرويتن كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز.

يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن البواسير إذا كانت خارجة أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة .

- عود ريح مغربي BERBERIS: ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها مصفر يعرف علميا باسم Berberis Aristata والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق. يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين.

يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يومياً .

- زيت الخروع CASTOR OIL: كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات، يؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص .

- نخاع سيقان الجمال: يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .

- العاقول ALHAGI: وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم ALHAGI GRAECORUM وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائه .

يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير، كما يستعمل النبات كمضادات لعلاج البواسير لتخفيف آلامها .


اسماء بعض الاعشاب الشرقيه باللهجة المغربية...
الســــــــلام عليكم
انا لاحظت بان الكثير منا لايعرف الســــــــلام عليكم يا بنــــــــــات
انا لاحظت بان الكثير منا لايعرف اسماء الاعشاب الشرقية باللهجة المغربية الدارجة، والعكس.
فاقترح عليكم هذا الركن لوضع اسماء الاعشاب باللغة الشرقية و مرادفها بالمغربية لكي تتخلصن من صعوبة الفهم.

و هذى بعض الاعشاب و مرادفاتها



المرمية.................= السالمية
حبة البركة.............= السانوج
نبات السعد........... = تارة
عشرق................= سنا مكي او سنا حرام
السمسم او السليط . = الجلجلان
كبر.................. .= شوك الحمار
الفرسك او الدراقن...= الخوخ
قراصيا............... = حب الملوك
كزبرة البئر.......... = شعر الغول = شعر الارض
السيرج.............. = الزيت المستخرج من الجلجلان
الكمأة................ = ترفاس
ابو صفير............ = النارنج
الثفاء................ = حب رشاد
الريحان............. = الحبق
الشفلح............... = الكبًَُُار = شوك الحمار
السذاب.............. = فيجل
الدراسين........... = القرفة
المسمار.............= القرنفل
الحنظل..............= العلقم = حدج
القسط (بضم القاف)= العود
الكندس.............= عود العطاس
الكنكر.............. = الخرشف
الهليلج .............= ارجونة = عرجونة
الاس................= الهدس
الشمر...............= حبة حلاوة ( زريعة البسباس)
اليانسون............= النافع
بدر النخلة........=الجمار joummar هو قلب النخل شديد الحلاوة و مفيد للصحة يباع في معلبات يشبه الاناناس
القراص............ = البرقوق
وحب العزيز........= حب الزلم
الزوباع.............= هدا معروف وهو الزعتر البلدي
الردة............... = النخالة
الماش.............. = ايلان
الزوفة...............=الحلحال
المردقوش......... = البرددوش يباع عند اصحاب النعناع اخضر
وزيت السرو.......= نوع من الشجر موجود بالمغرب يشبه الصنوبر
العفص.............=الدباغ وهي قشرة شجرة و لونها أحمر داكن
الترمس............=الفول، كناوي المر بالدارجة المغربية
إكليل الجبل.........=اليازير أو الآزير
السداب.............=إكليل الجبل بالمغربية هو اليازير أو الآزير
الشوفان............= الخرطال
كركم................= خرقوم
ورق الغار...........= ورق سيدنا موسى
الفرفحينةاو الفرفح.......... = بقلة = الرجلة
البرغل..................... = البندق
حصالبان , حشيشة العرب = اكليل الجيل = اليازير
الجادي والشعر............ = الزعفران شعرة
الشبت..................... = اواق البسباس
بعيثران , شيحان......... = الشيح
تقد , تقدة,ثاو ,الكسبرة.. = القزبر
غلفة الدئب................ = الحرمل
الدار شيشعان............. = عود لقماري
الرانج , النارجيل.......... = جوز الهند = كوك اوكوكو
الشجلم..................... = اللفت
بصل الفار...................= البصلة الخضارية إلّي فيها الورق
ذنبان , اللافندر.............= الخزامى
جوز الطيب ـــ الكوزة
الشمرـــــــ البسباس
الكستناء ـــ بلوط النصارى أو البندق بفتح الباء
المر ـــــــ أم الناس
المستكة ــــ المسكة الحرة
الزعرور.....................= المزاح
القثاء....................... = فكوس - الفقوص من فصيلة الخيار
قراصيا..................... = حب الملوك
القردمانا................... = حبًًًََُهان = الهيل = قعقلة
السذاب.................... = فيجل
دار الفلفل.................= بسباس
الدار الصيني............. = القرفة
فستق العبيد............. .= الفول السوداني
محلب او المحلب......... = زريعة الزهر (الزهر الذي يستعمل لإستخراج الماء زهر)
الجرجير = روكا او تيرا = يباع في المغرب بفس الإسم (الجرجير)
الاشنان.................. = الشيبة
نبات السدر...........= هي اوراق شجرة النبق
شقائق النعمان...... = بلعمان
القريص او القراص = حريكة
بذره القطونه = بذور القطن يعنى زريعة القطن

أتمنى أن أكون قد أفدتكن يا غاليات
الدارجة، والعكس.
فاقترح عليكم هذا الركن لوضع اسماء الاعشاب باللغة الشرقية و مرادفها بالمغربية لكي تتخلصن من صعوبة الفهم.

و هذه بعض الاعشاب و مرادفاتها



المرمية.................= السالمية
حبة البركة.............= السانوج
نبات السعد........... = تارة
عشرق................= سنا مكي او سنا حرام
السمسم او السليط . = الجلجلان
كبر.................. .= شوك الحمار
الفرسك او الدراقن...= الخوخ
قراصيا............... = حب الملوك
كزبرة البئر.......... = شعر الغول = شعر الارض
السيرج.............. = الزيت المستخرج من الجلجلان
الكمأة................ = ترفاس
ابو صفير............ = النارنج
الثفاء................ = حب رشاد
الريحان............. = الحبق
الشفلح............... = الكبًَُُار = شوك الحمار
السذاب.............. = فيجل
الدراسين........... = القرفة
المسمار.............= القرنفل
الحنظل..............= العلقم = حدج
القسط (بضم القاف)= العود
الكندس.............= عود العطاس
الكنكر.............. = الخرشف
الهليلج .............= ارجونة = عرجونة
الاس................= الهدس
الشمر...............= حبة حلاوة ( زريعة البسباس)
اليانسون............= النافع
بدر النخلة........=الجمار joummar هو قلب النخل شديد الحلاوة و مفيد للصحة يباع في معلبات يشبه الاناناس
القراص............ = البرقوق
وحب العزيز........= حب الزلم
الزوباع.............= هدا معروف وهو الزعتر البلدي
الردة............... = النخالة
الماش.............. = ايلان
الزوفة...............=الحلحال
المردقوش......... = البرددوش يباع عند اصحاب النعناع اخضر
وزيت السرو.......= نوع من الشجر موجود بالمغرب يشبه الصنوبر
العفص.............=الدباغ وهي قشرة شجرة و لونها أحمر داكن
الترمس............=الفول، كناوي المر بالدارجة المغربية
إكليل الجبل.........=اليازير أو الآزير
السداب.............=إكليل الجبل بالمغربية هو اليازير أو الآزير
الشوفان............= الخرطال
كركم................= خرقوم
ورق الغار...........= ورق سيدنا موسى
الفرفحينةاو الفرفح.......... = بقلة = الرجلة
البرغل..................... = البندق
حصالبان , حشيشة العرب = اكليل الجيل = اليازير
الجادي والشعر............ = الزعفران شعرة
الشبت..................... = اواق البسباس
بعيثران , شيحان......... = الشيح
تقد , تقدة,ثاو ,الكسبرة.. = القزبر
غلفة الدئب................ = الحرمل
الدار شيشعان............. = عود لقماري
الرانج , النارجيل.......... = جوز الهند = كوك اوكوكو
الشجلم..................... = اللفت
بصل الفار...................= البصلة الخضارية إلّي فيها الورق
ذنبان , اللافندر.............= الخزامى
جوز الطيب ـــ الكوزة
الشمرـــــــ البسباس
الكستناء ـــ بلوط النصارى أو البندق بفتح الباء
المر ـــــــ أم الناس
المستكة ــــ المسكة الحرة
الزعرور.....................= المزاح
القثاء....................... = فكوس - الفقوص من فصيلة الخيار
قراصيا..................... = حب الملوك
القردمانا................... = حبًًًََُهان = الهيل = قعقلة
السذاب.................... = فيجل
دار الفلفل.................= بسباس
الدار الصيني............. = القرفة
فستق العبيد............. .= الفول السوداني
محلب او المحلب......... = زريعة الزهر (الزهر الذي يستعمل لإستخراج الماء زهر)
الجرجير = روكا او تيرا = يباع في المغرب بفس الإسم (الجرجير)
الاشنان.................. = الشيبة
نبات السدر...........= هي اوراق شجرة النبق
شقائق النعمان...... = بلعمان
القريص او القراص = حريكة
بذره القطونه = بذور القطن يعنى زريعة القطن

أتمنى أن أكون قد أفدتكن يا غاليات

منقول



وصفة لإنبات الشعر مكان الصلع


ملعقة كبيرة زعتر مطحون + ملعقة كبيرة زيت الزيتون + ملعقة كبيرة زيت الخروع تخلط المقادير وندهن مكان الصلع
تظهر النتيجة بعد 70 يوم



طريقة علاج فقر الدم في اقل من اسبوع



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بنات ابشررررررررررررررررركم اليوم سويت تحليل دم والحمد لله طلع 12 يعني
طبيعي والفضل لله اولا واخيرا ثم لللشمندر فنصيحة اي وحده معاها فقر دم
تاخذ شمندر انا بصراحة ما داومت عليه يعني اسبوعين بس مو كاملة والحمد لله
صار طبيعي بعد ما كان 7 ...............
والطريقة تجيبين حبه شمندر وتغسلينها بعدين تقشرينها وتغسلينها مره ثانية
لاني موسسه الله يعين بعدين تقطعينها وتحطين معاها حبة تفاح اخضر وفنجان
سكر وكاس ونص الى كاسين مويه بارده وتخلطينهم في الخلاط بعدين تصفينها
وتعصرينها لمن كل كل شيء ينزل وراح تتفاجين ان الكمية قليله يعني يا دوب
حقه يوم واحد وتشربين منها ثلاث كاسات وحده الصبح وعلى الغداء وقبل النوم
............وشوفي النتيجة لا حبوب حديد ولا ابرررررررررر ..............
وان شاء الله راح استمر عليه بس اسبيوع كل شهر لانه ممكن تزيد نسبة الدم عن الطبيعي

...... علاج فعال للحكة والفطريات في الفرج
*

هذا علاج مجرب وعلى قدر بساطته فان مفعوله رهيب وقوي فاللي يعاني من الفطريات و الحكة في الفرج تروحي للعطار وتشتري منو ازير ويسمى اكليل الجبل يطبخ لعشر دقائق ويصفى ويغسل به صباح ومساء وستنبهرين بنتائج فعالة فوقت قصير


وصفات لتجديد خلايا البشرة


كثيرا ما تسأل السيدات عن وصفات طبيعية لاستعادة نضارة الوجه أو تبييضه بطريقة آمنة بعيدا عن المنتجات التي تحتوي على مواد كيماوية اقدم لك هذه الوصفات المنزلية السهلة والتي ستمنح وجهك نضارة طبيعية.

1- قناع البرتقال: فاكهة البرتقال هي واحدة من المكونات القيمة التي تساعد في عملية تبييض البشرة. لهذا قومي بجمع بعض قشور البرتقال وتجفيفها في أشعة الشمس بشكل كامل، ثم اطحنيها لتحصلي على مسحوق ناعم. أضيفي بعض الحليب إلى مسحوق قشر البرتقال لعمل معجون ناعم. طبقي هذا القناع على وجهك واتركه حتى يجف. ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

2- قناع طحين القمح: أضيفي القليل من مسحوق الكركم، وبضع قطرات من عصير الليمون وكريم الحليب إلى ملعقتين من الطحين. اخلطي هذه المكونات لصنع عجينة ومديها على الجلد بالتساوي. بالإمكان تركها على البشرة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. كما باستطاعتك فرك الوجه بلطف ومن ثم شطفه بالماء الدافئ.

3- قناع الحليب البودرة: معظم الناس يستخدمون مسحوق الحليب لصنع القهوة والشاي، لكنهم نسوا أنه مفيد أيضاً للبشرة. اخلطي ملعقة من العسل وعصير الليمون ومسحوق الحليب لعمل معجون ناعم. ويمكنكِ أيضاً إضافة نصف ملعقة كبيرة من زيت اللوز. مدي هذا الخليط على الوجه واشطفيه بعد تركه لمدة 10 دقائق. هذا الماسك يجعل بشرتك بيضاء صافية، بالإضافة إلى إضفاء الرونق والإشراقة.

4- قناع العسل واللوز: اخلطي اللوزالمطحون مع العسل ومديه على وجهك كعجينة. لهذا الماسك العديد من المزايا المفيدة على الجلد بالإضافة إلى إضفاء التألق على الوجه. افركي الماسك عندما يجف وسوف يترك بشرتك أكثر بياضاً وتألقاً.

5- قناع البرتقال واللبن الزبادي: هذا الماسك أيضاً مفيد لتبييض البشرة. فهو يمنح البشرة بياضاً وإشعاعاً. يؤخذ بكميات متساوية من عصير البرتقال واللبن الزبادي ويمد على الوجه. يترك القناع لمدة 15 دقيقة ثم يفرك قليلاً ويشطف بالماء الدافئ.

6- قناع عصير الليمون والعسل: يعتبر هذا الماسك بمثابة القناع المبيض المثالي للوجه. كل ما عليك القيام به هو مزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والعسل. مديه على الوجه وافركيه ثم اشطفيه بعد 15 دقيقة.

7- قناع الخيار: عندما يتم خلط عصير الليمون والخيار معاً، يكون بمثابة منتج تبييض البشرة الممتاز. اخلطي بين عصير الليمون وعصير الخيار بكميات متناسبة ومديها على الوجه. اغسليه بعد 15 دقيقة.

8- قناع البطاطا: استخرجي العصير من البطاطا ومديه على الوجه واتركيه لمدة 15 دقيقة. اغسليه باستخدام المياه الدافئة. بالإضافة إلى عامل التبييض، فالبطاطا تقلل من عيوب وتصبغ البشرة.



الثوم"عسل الإنسان الفقير"


يُعرف الثوم بأنه "عسل الإنسان الفقير"، لأنه استخدم لعلاج العديد من الأمراض والآلام والمتاعب، واعتاد الناس ربطه حول الرقبة ملفوفًا في قطعة قماش للوقاية من البرد. وتعتبر آسيا منشأ للثوم حيث كان ينقل إلى أوروبا، واعتبره الأوروبيون دواء، واعتقدوا أنه يمدهم بمناعة من الطاعون ويحميهم من مصاصي الدماء، ويحفظهم من الشياطين أيضًا!
فوائد الثوم :

قال تعالى:{وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها} [البقرة: 61]

وللتخلص من رائحة الثوم بعد تناوله تؤكل تفاحة، أو يمضغ ورق نعناع أو يستحلب قرنفل.. وكلما كان قديم التخزين كانت فاعليته أقوى.. أي بعد جفاف أوراقه تماماً.أو تناول كبسولات تباع في الصيدليات تحتوي عاى خلاصة الثوم بدون رائحة

الأمراض التي يعالجها الثوم :

ترياق السموم:

تهرس خمسة فصوص ثوم، وتخلط بفنجان عسل مذاب في مغلي الحبة السوداء ويشرب ذلك فوراً ويكرر صباحاً ومساء، بعد ذلك يتم الشفاء بإذن الله تعالى.ويدهن بزيت الثوم مكان الألم إن كان من سم ثعبان، أو للمعدة من الخارج إن كان سماً مشروباً.

مطهر للمعدة:

يبلع على الريق فص ثوم مقطع، ويشرب بعده كوب من الشمر المحلى بعسل النحل، ويكرر يومياً لمدة أسبوع.

مذيب للكوليسترول ومانع من الجلطة:

أثناء تناولك لطعام الغداء يومياً ضع في السلطة قدر فصين مهروسين وتناولهما مع السلطة يومياً.. ويا حبذا لو داومت على ذلك وكأنها من خضراوات السلطة اليومية مع بقية الطعام.

مفيد لضغط الدم المرتفع :

الثوم علاج فعال لضغط الدم.. ولكن بعد انضباطه يتوقف عنه لكيلا يخفض الضغط، والذي لديه انخفاض في الضغط لا يستعمل الثوم بقدر الإمكان.

مدر للبول ومطهر للمجاري البولية:

يغلى الشعير غلياً جيداً وبعد أن يبرد يخلط فيه 3 فصوص ثوم مهروسة، ويشرب ذلك على الريق يومياً مع الإكثار بعد ذلك من شرب عصير الليمون والسوائل، واحذر السوائل الغازية.

يقضي على الأميبا ( الدوسنتاريا ) :

تؤخذ حبة بعد تقطيعها يومياً عقب كل وجبة لمدة أسبوع، فإنه يقضي على الأميبا، ويا حبذا لو شرب المريض ملعقة زيت زيتون بعد ذلك.

لسوء الهضم والغازات والمغص:

يشرب عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل النوم يومياً، أو في وقت المغص مع دهان البطن بزيت الثوم المخلوط بزيت الزيتون.

لعلاج التيفود:

تقطع خمسة فصوص من الثوم وتخلط في لبن ساخن محلى بعسل النحل ويشرب قبل النوم مع دهان العمود الفقري للمريض والأطراف بزيت الثوم الممزوج في زيت الزيتون، وفي الصباح يستنشق بخار الثوم لمدة خمس دقائق.

لقروح الفراش والغرغرينا :

يدق الثوم حتى يصبح كالمرهم ويضمد به على الجرح حتى وإن كان هذا مؤلماً.. ولكن ذلك يمنع بفضل الله الغرغرينا التي قد تؤدي إلى بتر العضو والعياذ بالله تعالى.كذلك يمكن تطهير الجروح بمزج الثوم المهروس في ماء دافئ وينظف بذلك الماء الجرح فيقتل كل الميكروبات والجراثيم.

الدفتيريا:

يمضغ فص ثوم كاللبان دون بلع لمدة ثلاث دقائق ثم يبلع، وذلك بعد كل وجبة يومياً.. ويستنشق بعد ذلك بخار الثوم المغلي في ماء لمدة ثلاث أو خمس دقائق مع الحذر أن تتعرض للبرد.

للثعلبة:

تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها (قدر ملعقة صغيرة) من البارود حتى يكون كالمرهم الأسود، ثم تشرط الثعلبة بشفرة معقمة حتى يبدو الدم ثم يوضع المرهم ويضمد فوقه، لا تكرر هذه العملية أكثر من خمسة أيام متوالية حتى تموت الثعلبة وينمو الشعر من جديد (مجرب).

أقوى علاج للروماتيزم:

يدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن في عسل نحل مع ملعقة حلبة ناعمة حتى يصبح كالدهان بعد خلطه معاً، ثم توضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح.. مرة.. مرتان.. ينتهي تماماً الروماتيزم بإذن الله تعالى.

للأعصاب:

يقطع فص ثوم ويبلع مع لبن ساخن عليه قطرات من العنبر على الريق يومياً، فإنه يقوى الأعصاب ويهدئها تماماً.

للصمم:

تدق سبعة فصوص من الثوم ثم توضع في زيت الزيتون وتسخن على نار هادئة، وبعد أن تفتر قليلاً يقطر في الأذن قبل النوم مع سدها بعد ذلك بقطعة قطن تنزع صباحاً، وتكرر هذه العملية يوما بعد يوم، وليس كل يوم.

للقضاء على فيروس الأنفلونزا:

يشرب عصير البرتقال والليمون المضروب في سبعة فصوص ثوم، يشرب ذلك العصير على الريق يومياً مع استنشاق بخار الثوم المغلي قبل النوم.. بعد مرة أو مرتين من ذلك العلاج العجيب.. سوف تنتهي الأنفلونزا بإذن الله الشافي.

للزكام والرشح:

بلع فص ثوم بعد كل أكلة مع شرب عصير الثوم بالليمون مع استنشاق بخار الثوم فإنه عجيب في علاج أمراض البرد عامة.

للسرطان:

توجد في الثوم مادة (الألبين) وهي مضادة للسرطان، ولذا فإني أنصح كل مرضى السرطان بالإكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار، ولسوف يجد المريض نتيجة عجيبة وشفاء عاجلاً برحمة الله وحوله وقوته إن شاء الله.

للسعال الديكي:

تقطع فصوص الثوم قدر حفنة يد، وتلقى في ماء مع قليل من الملح ليزداد البخار، ويستنشق البخار على بعد.. وذلك يكون قبل النوم لتتم التدفئة حتى الصباح ويتكرر ذلك كل مساء لمدة أسبوع.

للسل الرئوي:

يؤخذ كل صباح ثلاثة فصوص من الثوم، وتهرس في قطعة خبز وتؤكل على الريق، وفي المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكي، ويستمر ذلك لمدة شهر.

للكوليرا:

للوقاية من الكوليرا عند انتشارها (أعاذنا الله تعالى منها) تؤخذ ملعقة معجون من الثوم بعد خلطه بالعسل عند كل أكلة، فإنها أقوى وأنجع من الأمصال، وفي كل حالات الأوبئة المعدية فإنه يفيد.

لطرد الديدان:

تدق ثلاث حبات ثوم وتوضع في حليب وتشرب بدون سكر مساء قبل النوم، وفي الصباح تؤخذ (شربة خروع) وتكرر من حين لآخر فإنها تقي المعدة من الطفيليات.

للجرب:

تؤخذ خمسة رؤوس ثوم، وتفرم، ثم تعجن في شحم الغنم أو البقر أو الجاموس، ويدهن به مكان الجرب من المساء إلى الصباح إثر حمام ساخن مع الاستمرار تباعاً لمدة أسبوع، فإنه ينقي الجسم تماماً.

لتفتيت الحصوة:

يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون "وحفنة بقدونس (أوراق مقطعة)من كل واحد من الثلاثة قدر فنجان، ومن الثوم نصف فنجان (مهروس) ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يومياً، ويعقبها شرب كمية من الماء.

للقشرة:

تدق ثلاثة رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين، ثم تعجن في خل تفاح وتعبأ في قارورة زجاجية وتترك لمدة أسبوع في الشمس ثم يدهن بعد ذلك الرأس مع التدليك لمدة أسبوع فسوف يقضي ذلك على القشرة ويؤدي إلى نعومة الشعر أيضاً مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد ذلك أي بعد الأسبوع.

لتقوية الذاكرة ومنشط عام:

تضرب ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع ثلاث حبات طماطم وقليل من الملح، ويشرب كعصير مثلج في أي وقت فإنه مقو للنشاط العقلي والجسدي.

لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان:

تفرم كمية من فصوص الثوم المقشورة ويدلك منها اللثة بالأصبع السبابة ثم يتمضمض بماء مغلي فيه بقدونس لإصلاح رائحة الفم بعد ذلك مع استعمال اللبان أو النعناع.

لتقوية القدرة الجنسية:

يؤخذ الثوم ويهرس ثم يسوى في زيت زيتون على نار هادئة حتى يصفر ثم يعبأ في قارورة صغيرة، وعند الحاجة يدهن به جذر الإحليل (العانة) بمساج دائري ولا يغسل إلا بعد ساعة، مع وجوب الالتزام بالآداب الإسلامية المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.

للصداع:

يدهن بقليل من زيت الثوم مكان الصداع فإنه يزول وكأنه لم يكن، مع أخذ فص مقطع في قليل من الماء يبلع لكي يقضي على أسباب الصداع إن كانت من المعدة، ثم تغسل الرأس فتزول رائحة الثوم مع آلام الصداع بإذن الله تعالى.

للدوخة:

عجة البيض بالثوم وبزيت الزيتون تقضي على الدوخة تماماً، وتؤكل ثلاث مرات في ثلاثة أيام متتابعات وهي كالعجة العادية تماماً، ولكن يكتفي عن البصل بالثوم مع قليل من الملح والبهارات.

مسكن لآلام الأسنان:

يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى، فإن كان الألم في الفك كله فيوضع فص الثوم داخل صيوان الأذن جهة الفك الموجوع.

لبناء العضلات والقوة:

يؤخذ كل يوم على الريق كوب كبير من حليب النوق المذاب فيه فص أو فصين من الثوم المفروم، ولمدة شهر على التوالي ويتوقف فترة شهر ثم يعود، وهكذا فإن ذلك يبني جسداً قوياً ولو كان صاحبه مسناً قد بلغ من الكبر عتياً.

لتصلب الشرايين وضغط الدم:

يدق الثوم ويلقى في زيت زيتون مغطى في الشمس لمدة أربعين يوماً، ثم تؤخذ منه ملعقة على الريق يومياً لمدة أربعين يوماً أخرى.

للوقاية من الطاعون والإيدز:

أعظم درع يرد الأمراض والأوبئة هو تقوى الله عز وجل أولاً وأخيراً وسبحان الله.. اتباعاً للأسباب وللوقاية.. عليك بعصير الثوم وذلك بخلط ثلاثة فصوص في كوب من العسل يومياً مخلوطاً بالماء، مع تقواك لله عز وجل ستكون دوماً في منعة وحصانة.

للعيون:

يمضغ ورق الثوم فقط ثم يوضع على العين صباحاً ومساء فإنه يشفي حتى الرمد بإذن الله تعالى.. ولا شافي إلا الله.

من كتاب معجزات الشفاء



قشور الفواكه


قد تكون مقولة تناول تفاحة في اليوم تبقى الطبيب بعيدا حقيقية ولكن ماذا عن مسألة قشر التفاحة هل تحتوي القشور على فوائد صحية أم أن الفوائد محصورة في اللب.

وفقا لدراسة جديدة فأن حمض الإرسوليك الكيميائي الموجود في قشرة التفاح هو سر تألق البشرة وليس لب التفاحة حيث يوفر ثروة من الفوائد غير المتوقعة من زيادة نمو العضلات إلى إبقاء نسبة الكوليسترول والسكر في الدم تحت السيطرة.

إليك حقائق عن القيمة الغذائية لقشور أنواع مختلفة من الفاكهة:

الخوخ

الخوخ غني بالبوتاسيوم وفيتامين أ الذي يساعد على تنشيط وترطيب البشرة. بينما تناول الفاكهة بقشرتها يمكن أن يعزز قوة جهاز المناعة يزيل السموم من الجسم ويحافظ على صحة الجلد وحماية العيون من إعتام عدسة العين ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان والقلب المرض والتهاب المفاصل.
يمكن استخدام القشرة أيضا كمقشر ومبييض طبيعي للبشرة. قومي برش القليل من السكر على باطن القشرة وافركي بها وجهك ثم اغسليه بالماء البارد.

الليمون

يحتوي الليمون وقشوره على حامض الستريك الذي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة وتبييض البشرة بطريقة طبيعية. قومي بمزج القليل من عصير الليمون مع الزيت للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.

البرتقال

هذه القشرة هي منجم من مضادات الأكسدة القوية التي تسمى الفلافونويد التي يمكن أن تقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول. ووفقا لدراسة أمريكية فإن المواد المضادة للاكسدة التي استخرجت من القشر تعادل قوتها 20 مرة أكثر من تلك الموجودة في العصير.

الموز

يحتوي الموز على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تحافظ على البشرة ناعمة ونضرة وتساعدها على استعادة رونقها. وان تعرضتِ للسعة بعوضة افركي المكان بقشرة الموز وستساعدكِ على تهدئة الحكة. يمكنك أن تأكلي القشرة ايضا لكن عليك ان تغليها اولا.
هذا وقد اكتشف الباحثون في تايوان أن مغلي قشر الموز يمكن ان يخفف الاكتئاب كما أنه غني بالسيروتونين وهي المادة الكيميائية التي تعمل على تحسين المزاج.
كما وجد الباحثون ان القشرة جيدة لنضارة العيون حيث تحتوي على اللوتين المضاد للأكسدة الذي يحمي خلايا العين من التعرض للأشعة فوق البنفسجية السبب الرئيسي للإعتام عدسة العين. قم بغلي قشر الموز لمدة عشر دقائق ثم اشربه مع الماء المبرد أو ضعه مع عصائر. كما يستخدم قشر الموز لتلميع أوراق النباتات المنزلية وكمبيد للحشرات وسماد طبيعي.

البابايا

البابايا تعتبر علاج رائعا لباطن القدم حيث تحتوي قشرة الكيوي على ثلاثة أضعاف مضادة الأكسدة مقارنة مع اللب.
هل انت بحاجة الى باديكير سريع؟ افركي قشرة واللب البابايا على باطن قدميك لتليين جلد الكعب وعلاج التشقق.
البابايا غنية بفيتامين (أ) الذي يعمل على تكسير البروتينات الخاملة وإزالة خلايا الجلد الميتة. يمكنك أيضا استخدام القشر كقناع مقشر للوجه. افركي القشرة على وجهك واتركيه لمدة خمس دقائق قبل غسله. (لكن احرصي ان لا تطيلي فترة الفرك لأن العصائر القوية في القشرة يمكن أن تسبب الجفاف).

الكيوي

قشرة الكيوي لها طعم لاذع لكنها جيدة جدا. فهي تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للاكسدة مقارنة مع تلك الموجودة في اللب كما أنها مضادة للحساسية وللسرطان ومضادة للالتهابات.
قشرة الكيوية تحارب أيضا البكتيريا مثل المكورات العنقودية والقولونية المسؤولة عن التسمم الغذائي. إذا كنت لا تستطيع تحمل أكلها وحدها استخدامي القشرة مع غيرها من الفواكه مثل الموز واخليطهم واشربيها كعصير.

الرمان

يساعد قشر الرمان في تخفيف مشاكل البطن مثل الإسهال. يغلى قشر الرمان في الماء مع القرفة ثم يبرد. اشربيه ثلاث مرات يوميا أو حتى تذهب الأعراض.

البطاطا

قشرة البطاطا هي القوة الحقيقية الغذائية. كمية واحدة بحجم قبضة اليد توفر نصف السعرات اليومية الموصى بها من الألياف القابلة للذوبان والبوتاسيوم والحديد والزنك والفوسفور وفيتامين ج. كما أن البطاطا جيدة للشعر أيضا – تخلصي من الشيب بطريقة طبيعية. تغلى قشور البطاطا في الماء لمدة 30 دقيقة ثم تبرد. استخدامي الماء المغلي بعد الشامبو وشطفي شعرك بها وسوف يختفي الشيب تدريجيا دون الحاجة للمواد الكيميائية القاسية.

الأجاص

عندما تتخلصي من القشرة فكأنك تخلصت من افضل جزء غني بالألياف. تحتوي القشرة على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المغذية أكثر من اللب نفسه.
يحتوي الأجاص على حمض الكلوروجينيك وهو مضاد قوي للأكسدة كما يحتوي على الفلافونويد الذي ثبتت قدرته على كبح نمو الخلايا السرطانية.

الأفوكادو

قد تكون القشرة غير صالحة للأكل ولكن الزيت المستخرج منه يجعل البشرة رائعة لأنها قادرة على الاختراق والوصول إلى الأنسجة العميقة حيث يلطف ويرطب. يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة عالية من الستيرولينس والتي يمكن أن تساعد في الحد من بقع الشيخوخة وإصلاح البشرة التالفة.
هذا وقد كشفت دراسة أجراها خبراء الهندسة الغذائية الأمريكية أن استخدام زيت الأفوكادو يعمل على زيادة كبيرة في كمية الكولاجين في الجلد مما يقلل بشكل طبيعي علامات تقدم سن البشرة وبالتالي محاربة التجاعيد. امسحي وجهك بالقشرة الداخلية للأفوكادو لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل غسله






الرمان فاكهة الجنة


الــرمـــان

اكتشف العلماء أن الرمان غني بالفيتامينات

وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة

فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة

ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار

وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير

والأغشية المخاطية

وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن

والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية

وعلاج البواسير،

كما أنه نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب

وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً

على شكل دهان موضعي

وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن

بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل،

والدهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري

وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها

كما أن استهلاك كمية صغيرة من شراب الرّمّان يوميا

قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة

هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية

وقد وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم

يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ،

مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني

المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف.

وبعد سنة واحدة،

وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي 35 في المائة

في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان،

بينما زادت بنحو 9 في المائة في المجموعة التي لم تتناوله

كما انخفض ضغط الدم الانقباضي

أو قراءة الضغط العليا من 174 ملليمتر زئبق في بداية الدراسة

إلى 153 ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة

وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان

يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد،

أما عن فوائد قشر الرمان

إذا غلى قشر الرمان وتمضمض به قوى اللثة


و كان نافعا في حالات الإسهال

ويفيد المغلي منه في حالات الدوسنتاريا الحادة

و إذا اخذ قشر الرمان المجفف وطحن حتى يصير ناعما

وعجن بالعسل وضمد به أسفل البطن والصدر

نفع من نفث الدم

و إذا استنجى بالمغلي منه قطع الدم النازف من البواسير

و إذا شرب مغلي قشر الرمان الحامض قطع بلغم المعدة

و يذهب أثار الجدري إذا أحرق وخلط بالعسل

وطلي به أثاره أيام متوالية

فوائد عصير الرمان

أفادت بحوث طبية أجريت مؤخرا

أن عصير الرمان مفيد وصحي لقلب الإنسان

وكشفت البحوث أن تناول كوب من عصير الرمان يوميا

يمكن أن يعيق أو حتى يمنع عوامل تؤدي إلى نوبات قلبية

ويقول الباحثون إن الإنسان الذي يحتسي

نصف كوب على الأقل من عصير الرمان في اليوم

يقلل من احتمالات إصابته بتجلط شرايين أو الإصابة بأمراض القلب.







فائدة قطرة عسل على السرة
.
.
.
.
.
.
توضع قطرة عسل نقي على السرة قبل النوم ويمكن وضع لاصق لمنع اتساخ الملابس كما يمكن إضافة قليل من الزنجبيل على العسل قبل استخدامه

يقول د . ماهر صيدم أخصائي العلاج بالإبر الصينية بان هذه الطريقة إذا استخدمت لفترة طويلة
(من شهر إلى شهرين) على حسب الحالة تفيد بإذن الله في علاج كثير من الأمراض وذكر 35 مرض منها ما يلي
علاج ألآم الصداع المزمن
آلام العين
التهاب الجيوب الأنفية.
ألام الرقبة الخلفية والأكتاف
آلام الرقبة الأمامية والكتمة والربو.
. آلام أسفل الظهر
آلام المعدة والمرارة
مشاكل القولون العصبي
الإمساك المزمن وكذلك الإسهال .
مشاكل انخفاض وارتفاع ضغط الدم.
آلام الركب
اسأل الله أن ينفع به جميع مرضى المسلمين
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم






لانبات الشعر ومحاربة الصلع

الحنة مدقوقة+معلقة قطران حر+بصلة محكوكة+معلقة من زيت جوجوبا+معلقة زيت الصبار+قليل من زيت العود.نخلط الكل جيدا بماء دافى ونتركه مدة30 دقيقة نضعه على الشعر والمناطق التي فيها الصلع مع مراعات فرك المنطقة جيدا بالخليط.نتركه مدة 3ساعلت ونشطفه جيدا..راها فعالة .متغلا عليكم.



لاعشـــــــاب الطبية

ا
أنواعها (أصنافها) ، تعريفاتها ، استعمالاتها
1.المضادات الحيوية :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على قتل الفيروسات والميكروبات التي تدخل الجسم وتعين الجسم على محاربتها حتى يتم التخلص منها
أصنافها
عكبر النحل ، قسط هندي ، هندي شعير ، بندق هندي ، حبة البركة ، زنجبيل ، قرفه ، عرقسوس ، كركم ، عسل
تركيبه
عكبر10غم ، كركم10غم ، قسط هندي10غ ، بندق هندي10 غم ،حبة البركة20غم
تعبأ في كبسولات 500 ملغم أو 250ملغم واستعمالها 1-1-1 بعد الاكل
2..مقويات مناعه :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تقوية مناعة الجسم وذلك بدعمها للجهاز المناعي
أصنافها
حبة البركة ، عسل ، قشر الرمان ، الزنجبيل ، زعتر ، حلتيت ، عرقسوس ، نيم ، أشناسيا ، بابونج ، أخيليا ، الثفاء ، جينسنج
3.مسكنات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تسكين الالم
أصنافها
قرنفل ، يانسون ، نعناع ، لحاء الصفصاف ، بابونج ، ميراميه ،
4.مهدئات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تهدئة الالم
أصنافها
يانسون ، بابونج ، هيل ، ميرميه ، لوز ، بنفسج ، زعفران ، بنفسج
5..مهدئات التهاب :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تهدئة الالتهابات وقت الالم
أصنافها
يانسون ، بابونج ، هيل ، ميرميه ، لوز ، بنفسج ، زعفران ، بنفسج
6. مسكنات ألم ظاهري :
تعريفها
هي الزيوت التي تعمل على تسكين الالم خارجيا
أصنافها
القرنفل وزيته ، زيت الفلفل ، زيت النعناع ، زيت القرفة ، لبخة نعناع
7. مدملات الجروح :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على اقفال الجروح واماكن النزف داخليا وخارجيا
أصنافها
دم الاخوين ، عشبة ذنب الخيل ، القهوه ، زهر الرمان ، طين عربي
8. موقفات نزيف :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على ايقاف النزيف
أصنافها
الانجبار ، جلنار ، ذنب الخيل ، سرو ، حرنكش ، بصل ، بن محمص
9.مجلطات دم :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على ايقاف النزيف
أصنافها
قهوه ، مغره ، دم الاخوين ، زوفا ، سماق ، عفص ، انجبار
10. مميعات دم :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تمييع الدم وعدم تخثره
أصنافها
لحاء الصفصاف ، زيزفون ، أشقيل ، زنجبيل
11.منقيات دم :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تنقية الدم من الشوائب
أصنافها
شاهترج ، بابونج ، عصفر ، بهمن أحمر ، بابشي ، كمادريوس ، محلب ، عناب
12. مدملات قرحه المعده :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على علاج قرحة المعدة
أصنافها
صبر ، ثفاء ، هندي شعير ، بذر كتان ، عرق سوس ،قرطاس مصري
13. مدملات الجروح والقروح :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إدمال الجروح والقروح في الجسم
أصنافها
ملفوف ، عسل ، زهرة العطاس ، قهوه مطحونه ، دم الاخوين ، ورد ناعم ، انجبار ،كركم ، بابونج ، أم الف ورقه
14.مبردات:
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تبريد وتخفيف حرارة الجسم
أصنافها
ليمون ، خيار ، تمر هندي ، عرق سوس ، حميض ، صفصاف ، شمندر ، برتقال
15.مهضمات الطعام :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على المساعدة في هضم الطعام
أصنافها
نعناع ، قرفه ، شمر ، كراويا ، غار ، يانسون ، زعتر ، زوفا ، عسل
16.طاردات غاز :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تخليص الجسم من الغازات
أصنافها
مردقوش ، يانسون ، كمون ، كراويا ، نعناع ، هيل ، شومر
17.منومـات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على المساعدة في النوم
أصنافها
حشيشة القطه ، بابونج ، لافندر ، زيت اللوز الحلو ، ورد البنفسج
18.منبهـات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تنبيه الجسم وعدم النوم
أصنافها
قهوه ، شاي ، جينسج ، كاكاو ، كولا
19.مفتتات حصى :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تفتيت جميع الحصى بأنواعها
أصنافها
خله بلدي ، شواشي الذره ، زيتونه اسرائيلي ، شومر ، حلفا بر ، حمص الامير
20.مدرات بوليه :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إدرار البول
أصنافها
شواشي الذره ، شومر ، عشبة ذنب الخيل ، حلفا بر ، حلبه
21.مدرات الحليب :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إدرار الحليب لدى المُرضع
أصنافها
شومر ، كراويه ، حلبه ، شبت ، حمص ، سمسم ، شعير
22.مسمنات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على زيادة الوزن
أصنافها
فستق ، حب العزيز ، حب السمنه ، زبيب ، لوز ، بهمن ، نشا ، حنطه
23.مشهيات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على فتح الشهية
أصنافها
حلبه ، هندباء ، خرشوف ، هليون ، بقدونس ، كراث ، راوند ، خس
24. منحفـات
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تنحيف الجسم وتقليل الدهون
أصنافها
مريميه ، سندروس ، مردقوش ، فلفل اسود ، ملح أسود ، نعناع ، سنامكي
25. ملينات:
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تليين البراز في الامعاء والتخلص منه
أصنافها
سنامكي ، حنظل ، صبر ، راوند ، زيت اللوز الحلو ، زيت خروع ، زيت العنب
26.مخفضات ضغط :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تخفيظ الضغط
أصنافها
اخيليا ، زعرور ، ورق الزيتون ، مردقوش ، دوم ، نقيع الكركديه باردا
27. معطسات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تساعد الانسان في العطاس
أصنافها
عود القسط الهندي ، اسارون ، خردل ، زعتر ، زنجبيل ، فلفل اسود
28. مقشعات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إخراج البلغم من الجسم
أصنافها
عرقسوس ، حشيشة السعال ، زوفا ، ورق جوافا ، زيزفون ، زعتر ، لبان ذكر، عسل
29. مسخنات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تسخين الجسم
أصنافها
زعتر ، عدس ، عسل ، قرفه ، خولنجان ، كرفس ، لسان الثور ، زوفا ، فلفل
30. طاردات الديدان :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إخراج الديدان من البطن
أصنافها
بذر القرع الغير محمص ، حلتيت أبيض ، ثوم ، خروع ، سنا مكي ، شيح
تركيبه
7 حبات من بذر القرع للصغار تعمل على شكل سندويشه و21 حبه للكبار على الريق ولا يأكل إلا بعد ساعتين ثم تناول الحساء لغاية 6 ساعات للكبار ، أو بلع قطعه صغيره من الحلتيت قدر حبةالحمص على الريق وعدم الاكل إى بعد ساعتين ويا حبذا يكون حساء فقط
31. طاردات طفيليات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إخراج الطفيليات من الجسم
أصنافها
حلتيت ، شيح ، ثوم ، صبر صقطري ، شمر ، بذر القرع ولبه ، خروع ، قشر الرمان
32 . مفرحات قلبيه :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تفريح القلب وفي نفس الوقت تنقية الدم
أصنافها
بهمن أحمر ،عشبة لسان الثور ،مسك ، زعفران ، لافندر ، زرنباد ، ترنجان ، مليسا
تركيبه
بهمن أحمر 25 غرام ، لسان الثور 15 غرام ، زعفران 5 غرام ، مسك 5 غرام تخلط مع 500 غرام عسل تستعمل عادة هذه التركيبة في حالات الاكتئاب مع شرب مغلي اللافندر قبل النوم بساعه مع مراعاه مرضى السكر
33. منعظات رجاليه :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تقوية الذكوره لدى الرجل وزيادة الحيوانات المنوية
أصنافها
خولنجان ، زنجبيل ، قرنفل ، كرفس ، قرفه ، عاقر قرحا ، زعفران ، حب العروس
34.مصلبات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على زيادة صلابة العضو الذكري لدى الرجل
أصنافها
عاقر قرحا ،قشر الرمان ، دار صيني ، حب العروس ، بذر فجل ، بهروزه ، سقنقور ، نقيع الحمص ، عصاقير مشويه ، حلتيت ، بذر جزر ، بصل ابيض ، دار صيني
35.مولدات مني :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على زيادة نسبة الحيوانات المنوية لدى الرجل
أصنافها
شقاقل ، اسكندا ، حب العزيز ، بوزيدان ، زعفران ، البيض ، بذر الانجره ، فستق ، غذاء ملكات النحل ، العسل ، سنكارا ، تل مكانه
36. منعظات نسائيه :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على زيادة غلمة(الرغبة الجنسية) النساء
أصنافها
مسك ، عود ، زيزفون ، كاكاو ، زعفران ، خولنجان
37. منشطات تبويض :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تنشيط التبويض لدى النساء
أصنافها
طلع النخل ، حبوب اللقاح ، يانسون ، غذاء ملكي ، عسل ، سن الفيل
38.قابضــات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على القبوضة في الجسم
أصنافها
قشر الرمان ، عفص ، ثمر السرو ، جلنار ،أملج ، سماق ، شبه
39.معرقات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على زيادة التعرق في الجسم
أصنافها
زعتر ، ميرميه ، قرفه ، كمادريوس ، بابونج ، زنجبيل
40. مضادات التعرق :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تقليل التعرق ورائحة العرق في الجسم
أصنافها
كافور ، ميراميه ، شبه ، جلنار ، أملج ، ريحان ، آس
41.كاويات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على حرق اللحم الزائد وخاصة في القروح العفنة
أصنافها
خردل ، سذاب ، شبه
42. محلالات أورام :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تحليل وإذابة الاورام
أصنافها
أنجره ، بنفسج ، عنب الثعلب ، كتان ، حبه سوداء ، عسل ، بروبلس ، زوفا
43. محلالات(مقاومه للسرطان) :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تحليل الاورام السرطانية
أصنافها
كشوت(اسد العدس) ، سورنجان(عكنه) ، حبة البركة ، قريص ،راوند ، حلتيت ،اكليل الجبل ، قشر الرمان ،حب الرشاد ، بنفسج ، حرنكش ، غاسول ، مقل ، صبر صقطري ، مر
44. مصرفات صديد :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على إخراج الصديد والقيح من الاورام
أصنافها
حلبة ، عسل ، كتان ، لسان الحمل ، بندق هندي ، دقيق القمح
45.جاذبات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على جذب وإخراج الاخلاط من الاعماق
أصنافها
شقائق النعمان ، غاريقون ، زيت البيض ، نشادر ، خردل ، صمغ الصنوبر
46. رادعـات :
تعريفها
هي الاعشاب التي تمنع وتردع الدهون من التكتل والامتداد خارج الجسم
أصنافها
سندروس ، قشر الرمان ، جلنار ، طين أرمني ، سماق ، لوز
47. مقويات حواس :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تقوية حواس الجسم
أصنافها
سفرجل ، زعفران ، عاقر قرحا ، سُعد ، زنجبيل ، جنكه
48. قاشــر :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تقشير وإزالة الجلد الميت من الجسم
أصنافها
قسط هندي ، زراوند ، سمسم أسود ، ترمس ، توتيا ، ملح نطرون ، ملح اسود ، توتيا
49. موسعات الاوعية الدموية :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على توسيع الاوعية الدموية حيث تمنع الجلطات
أصنافها
زعرور ، بقدونس ، زنجبيل ، خبيزي ، خله ، حبة البركة ، خردل ، ثوم ، زيتون
50. مخفضات السكر :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم
أصنافها
حلبه ، سموه ، حبة الخيل ،طباشير ، صبر صقطري ، أنجره ، ترمس ، شواشي ذره
51.منبتات الشعر :
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على تنبيت الشعر
أصنافها
دهن البيض ، صفار بيض النعام ، خروع ، أملج ، رماد القيصوم
52.مانعات انبات الشعر
تعريفها
هي الاعشاب التي تعمل على عدم انبات الشعر
أصنافها
سُعّد ، سكران ، زرنيخ



منافع الزنجبيل:



قال تعالى (( ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، عيناً فيها تسمى سلسبيلا ))
...
يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم

الزنجبيل في الطب النبوي قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:

(( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

( أبو نعيم في كتاب الطب النبوي )

وقال ابن القيم- رحمه الله:

" الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد
العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا
واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء
والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

طريقة الاستعمال
تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب
بعد الفطور أو بعد العشاء. انتهى.. ويقول محمد العربي الخطابي في كتابه
((الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي)): الزنجبيل حار رطب يقوى
الباه، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر الذي ليس
بمسوس، يؤكل منه بمقدار.


أمـراض يـعـالـجـهـا الـزنـجـبـيـل




لـتـقـويـة الـذاكـرة ولـلـحـفـظ وعـدم الـنـسـيـان:

يـؤخـذ مـن الـزنـجـبـيـل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الـدكـر
(الـكـنـدر) 50 جـرام، ومـن الـحـبـة الـسـوداء 50 جـرام تخلط معا وتعجن في
كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.




لـعـلاج الـصـداع والـشـقـيـقـة:

يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان
الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة
كالشاي.



لـعـلاج الـعـشـى الـلـيـلـي:

يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.



لـلـدوخـة ودوار الـبـحـر:

تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في
الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم
الكرزة).




لـتـقـويـة الـنـظـر:

يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.


لـعـلاج بـحـة الـصـوت وصـعـوبـة الـتـكـلـم:

تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.


لـتـطـهـيـر الـحـنـجـرة والـقـصــبــة الـهـوائـيــة:

نـفـس الـطـريـقـة الـسـابـقـة مع مـضـغ الـبـقـدونـس وشرب نـقـيـع الـلـبـان الـدكـر والـعــســل.


لـلـتـوتـر الـعـصـبـي:

يـنـقـع زهـر الـخـزامـى قـدر مـلـعـقـة صـغـيـرة فـي نـصـف كـوب مـاء مـات
الـمـسـاء لـلـصـبـاح، ثـم يـصـفـى ويـحـلـى بـعـسـل نـحـل ويضاف إليه ربع
ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.


لـلأرق والـقـلـق:

يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم
بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الـلـه: ألا بـذكـر الـلـه
تـطـمـئـن الـقـلـوب.


لـلـتـبـلـد الـذهـنـي:

يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.



مـفـرح ومـنـعـش :

يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.



لـتـقـويـة الـجـسـم ومـكـافـحـة الأمـراض وتـجـنـب الـخـمـول:

ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما أكل مربى بالعسل مع
الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): فيه سر عظيم.



كـيـفـيـة صـنـع مـربـى الأبـطـال:

يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب،
وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام
زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر. ثم يطبخ كالحلوى (المربى)
وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.





لـبـيـاض الـعـيـن والـسـبـل:

يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين.





لـلـصـداع:

يضرب الـزنـجـبـيـل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة
بـعـد غـلـيـهـمـا جـيـدا فـي قـدر نـصـف كـوب مـاء، ثـم يـحـلـى بـسـكـر
مـع دهـن مـكـان الـصـداع بـزيـت الـزنـجـبــيــل .





لـلـشـقـيـقـة:

يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.





لـعـلاج الـكـحـة وطـرد الـبـلـغـم:

يـؤخـذ مـن زنـجـبـيـل مـطـحـون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50
جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.





لـتـطـهـيـر الـمـعـدة وتـقـويـتـهـا:

يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر
المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن
وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.





لـلـقـولـون الـعـصـبـي:

يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.





مـلـيـن لـعـلاج الإمـسـاك:

عـلى كوب حلـيـب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.





لـتـدفـئـة الـجـسـم ومـقـاومـة أمـراض الـشـتـاء:

يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.




لـلـزكـام:

يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع

استنشاق عصير الليمون.



لـلـنـزلـة الـشـعـبـيـة:

يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.



لـضـيــق الـنـفـس والـربـو:

يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.



لـتـفـتـيـح سـدد الـكـلـى والـكـبـد:

يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام
ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من
ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.





لـمـنـع الـعـطـش وإصـلاح الـخـلـطـى (الإفـرجـة):

يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.





لـضـعـف الـكـبــد وكـسـلــه:

يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا
مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.



لـلـسـعـة الـحـشـرات:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.



لـتـصـلـب الـمـفـاصـل والـفـقـرات:

يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق
الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء
للصباح.


لـظـلـمـة الـبـصـر والـغـشــاوة:

يـؤخـذ كـبـد مـاعـز فـور ذبـحـه ويـوضـع عـلـيـهـا زنـجـبـيـل مـطـحـون
ويـتـرك لـمـدة ربـع سـاعـة، ثـم يـكـشـط ويـجـفــف الـزنـجـبـيـل حـتـى
يـجـف تـمـامـا ويـكـحـل مـنـه لـلـعـيـن يـومـيـا حتى يتم الشفاء بإذن
الـلـه تعالى.



لـتـقـويـة الـقـلـب وتـنـشـيـط الـدورة الـدمـويـة وإذابـة الكـوليستـرول:

تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25
جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو
وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.



لـتـقـويـة الـعـضـلات والأعـصـاب:

يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر-
بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع
الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة
صغيرة بعد كل أكل.



لـعـلاج الـتـوتـر الـعـصـبـي:

يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع
فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق
على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الـلـه وسترى عجبا من الهدوء
والراحة التامة بإذن الـلـه.



لـعـلاج الإرهـاق:

تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على
كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج
بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.



لـلـقـوة الـتـنـاسـلـيـة ولـلـحـيـويـة والـنـشـاط:

يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنـجـبـيـل مـطــحـون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى.



مـعـجـون الـزنـجـبـيـل الـمـركـب لـتـقـوية الـبـاءة:

يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس
مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جـرجـيـر مطحون تخلط جيدا في
كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.



لـلـنـشـاط وحـث الـطـاقـة الـتـنـاسـلـيـة:

تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك،
ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.



لـعـلاج صـفـرة الـوجـه:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.



مـقـوى لـلـقـلـب:

يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50 جرام
مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون 25جرام، ومن البهمن المطحون 10 جرام
ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ في برطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل
وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهود الشاق والعصبية.



لـتـدفـئـة الـجـسـم:

تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.



لـلإنـفـلـونـزا:

يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.



لـنـزلات الـبـــرد:

يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.



السالم عليكم

هده بعض منافع الزنجبيل قرءتها واعجبت به

لكن ماهو الزنجبيل بالمغربية وما شكله و اين ممكن ان اجده

لـلـرومـاتـيـــزم:

دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.



لـعـرق الـنـسـاء:

يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.



لـلـنـقـرس:

نفس الوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق
وشرب الليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون
قبل النوم



لعلاج البرود الجنسي

قنينة من مربى الزنجبيل مضاف لها 6 معالق عسل حر+3معالق شانوج مدقوق +نصف رابعة من دهن الجمل +ملعقة قرنفل+ .نخلط الكل جيدا جيدا وكل صباح قبل الافطار نتناول ملعقة.وايضا ملعقة قبل النوم.هده الوصفة نصلح سواء للمرءة او الرجل وهي من اسرار الوصفات الصحراوية ودلك لاغناء ومجمع الاحباب.هدية منى ليكم


هناك تعليق واحد:


  1. صراحة موضوع اكثر من رائع
    تحياتى لك و اتمنى ان تزور مقالى هذا
    البواسير

    ردحذف